24 أكتوبر 2021 م

هذه هي شروط التسجيل في الماستر لطلبة “أل أم دي” والنظام الكلاسيكي

الأخبار المميزةهذه هي شروط التسجيل في الماستر لطلبة "أل أم دي" والنظام الكلاسيكي

شارك

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن شروط الإلتحاق، وكيفيات توجيه والتسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر.

ووفق نصّ القرار الوزاري الذي وقّعه وزير التّعليم العالي، “عبد الباقي بن زيان”، الأسبوع الماضي، تحت رقم (917)، فإنه يسمح للحائزين على شهادة “الليسانس” الممنوحة من طرف مؤسّسة التعليم العالي، أو الحائز على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها، الإلتحاق بالدّراسات الجامعية لنيل شهادة “الماستر”، كما يمكن السّماح بالإلتحاق بالدراسات الجامعية للسنة الأولى “ماستر”، للحائزين على شهادات بكالوريا (+4) سنوات، الممنوحة من طرف مؤسّسة التّعليم العالي وكذلك المُترشّحين الحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.

وهكذا يمكن لمؤسسة التّعليم العالي ضمان التّسجيل في السّنة الأولى “ماستر” لكل مترشحيها الحائزين على شهادة “الليسانس”، للمؤسسة والمتخرّجين في آخر دفعة، وتخصيص حصّة إضافية بنسبة (20) بالمائة كحد أقصى من المقاعد البيداغوجية، في السنة الأولى “ماستر” لكل عرض تكوين للمتخرجين القدامى للمؤسسة، وللمترشحين الذين ينتمون لمؤسسات التكوين العالي الأخرى.

كما يمكن السّماح بالإلتحاق بالدّراسات الجامعية للسنة الثانية “ماستر”، للحائزين على شهادات بكالوريا (+5) سنوات والمترشّحين الحائزين على شهادة التّدرج في العلوم الطّبيّة، الممنوحة من طرف مؤسّسة التّعليم العالي، وكذلك المُترشّحين الحاملين لشهادة أجنبيّة معترف بمعادلتها.

هذا و تلزم  الوصاية المترشّح للدّراسات في السنة الأولى “ماستر” أو الثانية، في مؤسسته الأصلية تقديم رسالة تحفيز مرفوقة ببطاقة رغبات، وفق نموذج يمكن تحميله من موقع الويب للمؤسسة، في حين أنّه على المترشح خارج مؤسسته تقديم رسالة تحفيز مرفوقة ببطاقة رغبات ونسخة من كشف نقاط البكالوريا، و نسخة من شهادة التّدرّج، و نسخة من كشف النّقاط للمسار الجامعي، على أن يتمّ ترتيب المُترشّحين قصد التّوجيه للتكوين في “الماستر”، على أساس النّتائج المُحصّل عليها طوال مسار تكوينهم، بالنّسبة للحاصلين على شهادات “الليسانس” أو شهادات أجنبية معادلة.

زينب. ب

اقرأ أيضاً

الوفاق يدخل المرحلة الثانية من التحضيرات

دخل فريق وفاق "تاسوست" المرحلة الثانية من التحضيرات الأولية استعدادا لبداية الموسم الكروي، من خلال دخول الأسبوع الثاني من التحضيرات، فبعد الأسبوع الأول من...

السلطات المحلية والعسكرية تحيي الذكرى الستون ليوم الهجرة

 قامت صبيحة يوم أمس الأحد، السلطات المحلية المدنية الأمنية والعسكرية لبلدية "الميلية"، بإحياء الذكرى الستون ليوم الهجرة المصادف ليوم 17 أكتوبر 1961-2021، تخللها إعطاء...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

ارتفاع أسعار خام برنت إلى 86 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط, هذا الخميس, لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة مع استمرار...

هل سينجح قانون المضاربة الجديد في انتشال الباعة من منطق الاحتكار ومضاعفة الأسعار؟

يستمر الباعة في فرض منطقهم على البسطاء من المواطنين فيما يتعلق برفع الأسعار، خصوصا...

تسوية وضعية أعوان الحماية المدنية الحاملين لشهادات جامعية في التخصصات الأدبية

أفادت مصادر مطلعة عن سعي وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية لتسوية وضعية أعوان...

مارس 2022 نهاية أزمة استيراد السيارات الجديدة

أسواق السيارات بجيجل تتحول إلى منابر للتهكم بسبب ارتفاع أسعار سيارات الخردة كشف الصحفي المتخصص...