24 يناير 2022 م

هذه هي أسباب تراجع انتاج زيت الزيتون بجيجل

الأخبار المميزةهذه هي أسباب تراجع انتاج زيت الزيتون بجيجل

شارك

كشفت مديرة المصالح الفلاحية لولاية جيجل مؤخرا، عن أسباب تراجع انتاج زيت الزيتون بالولاية مقارنة بالأعوام المنقضية، والتي تراوحت بين العوامل المناخية والبشرية. 

تعتبر جيجل ولاية نموذجية ورائدة في انتاج زيت الزيتون، حيث تولي أهمية قصوى لهذه الشعبة، كما تحتل مرتبة هامة محليا، أين تتربّع على مساحة قدرها 47 بالمئة من المساحة الاجمالية المزروعة، والمقدرة بحوالي 21 ألف هكتار موزعة على المناطق الجبلية، وبلغ مردود إنتاج حبات الزيتون خلال السنة المنقضية 2021 14 قنطار للهكتار الواحد، حسب ما صرّح به مسؤولو المصالح الفلاحية في وقت سابق لـ “جيجل الجديدة”.

أما بالنسبة للزيت فقُدّر بـ 18 إلى 20 مليون لتر في الهكتار، على العكس من ذلك خلال السنوات الماضية، التي بلغت المردودية فيها الى 35 مليون لتر، وفي ذات الصدد أفصحت مديرة المصالح الفلاحية للولاية “فضيلة آكلي”، عن تفاصيل تراجع إنتاجية الزيت، حيث ربطته بعوامل مناخية وأخرى بشرية محظى، بحكم قلة تساقط الأمطار أثناء مرحلة نضجه خلال شهر نوفمبر، في حين ارتبط العامل البشري بطريقة جني المحصول من جهة، وعدم الاعتناء الكافي بالأشجار من ناحية ثانية.

حيث نجد البعض يستغل العصا في عملية الجني، حيث تتسبب هذه الأخيرة في قطع الاغصان، وبالتالي عدم قدرتها على الإنتاج في العام الموالي، بالإضافة الى قدم الأشجار المتوارثة عن الأجداد، التي تقبع في وضعية اهمال شديد من قبل ملاكها، خصوصا خلال عملية التقليم والحرث يغفل عنها الكثيرون، نظرا لأهميتها الفاعلة في نمو الإنتاج عاما بعد عام. 

كما أنّ المختصون في المجال الفلاحي، وخلال جولات ميدانية استطلاعية قادتهم إلى بعض المعاصر المتواجدة بالولاية، أكّدوا انّ طريقة تخزين الزيتون وعصره عاملان مؤثران في المردود من الزيت، وقالوا في هذا الصدد أنّ تجنب تكديس أكياس الزيتون البلاستيكية تحت أشعة الشمس لمدة طويلة، يضمن الحصول على منتوج صحي ووفير وبنوعية ممتازة، واقترحوا في ذلك التخزين الآمن وفي أكياس خاصة تحت الظل. 

وفي سياق ذي صلة فقد نظمت مديرية المصالح الفلاحية يوم تقني، حول الطرق المستعملة للحصول على نوعية زيت زيتون ذو جودة عالية، كما عرف هذا اليوم مشاركة خبراء وأصحاب معاصر تحصلوا على جوائز دولية. 

والجدير بالتذكير فإنّ ولاية جيجل لوحدها تحصي ما عدده 160 معصرة، تترواح بين العصرية والتقليدية. 

هاجر بوقليع

اقرأ أيضاً

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

حجز 64 طن من زيت المائدة موجهة للمضاربة منذ بداية السنة

تمكنت مصالح الرقابة التجارية، منذ بداية السنة الحالية، من حجز إجمالي 64 طن من...

الجزائر ترسل مساعدات إنسانية الى دولة مالي الشقيقة

تم يوم الاثنين بالقاعدة الجوية لبوفاريك (الناحية العسكرية الأولى) شحن مساعدات إنسانية متكونة من...

“جفت” الزيتون، اقتصاد دائري وتجارة مربحة للعملة الصعبة يعزز فرص الاستثمار …”جيجل”ستكون أنموذجا لذلك

ولاية "جيجل" تمتلك (22)،ألف هكتار من مساحات أشجار الزيتون،و تحفيز  الشباب حاملي المشاريع المقاولاتية ...

تحريَّات السكان تُسفر عن وجود شبكة عصابات مُنظَّمة

السكان لـ"جيجل الجديدة" لا بُدَّ من وجود أيادٍ خائنة أسفرت التحريّأت المُكثفة التي بادر سكان...
%d مدونون معجبون بهذه: