9 ديسمبر 2021 م

نسبة 04 بالمائة تزيح منفذ الطريق السيار “جن جن ـ العلمة” من مخططات الحكومة لسنة (2022)

الحدثنسبة 04 بالمائة تزيح منفذ الطريق السيار "جن جن ـ العلمة" من...

شارك

لا يزال منفذ الطريق السيار “جن جن ـ العلمة”، يعانق التجميد مقارنة مع المشاريع الأخرى التي تعرفها الجارة “بجاية”، رغم الأهمية البالغة لهذا المشروع على المستوى الوطني و الولائي من الناحية الاقتصادية، إلا أن شبح التجميد بقي ملازما له طيلة عقود من الزمن.

 وهاهو المنفذ يزاح مرة أخرى من مخططات عمل الحكومة ضمن ميزانية (2022)، التي يتم مناقشتها حاليا، وهو ما أبان عنه الوزير الأول، وزير المالية، “أيمن بن عبد الرحمان”، يوم الثلاثاء الماضي  بالجزائر، إذ أكد أن عملية رفع التجميد عن مشاريع البنية التحتية المنجزة بنسب تفوق (50) بالمائة، ستتواصل بصفة تدريجية، وذلك مع مراعاة للإمكانيات المالية للدولة وجدوى المشاريع، و هي النسبة التي لم يصل إليها مشروع منفذ الطريق السيار “جن جن ـ العلمة”، هذا الأخير تتراوح نسبة تقدم الأشغال به (46) بالمائة.

 من جهة أخرى، أكد المدير العام للمشروع، السيد “برباس علي” في تصريح لـ “جيجل الجديدة” مؤخرا، بأن الدولة تولى أهمية كبيرة للمشروع، وهي عازمة على تسليمه في غضون سنة (2024)، وتدليل العقبات المالية المسجلة على مستوى الميدان.

وفي سياق ذو صلة، أكّد الوزير الأول فيما يتعلق بإطلاق مشاريع البنية التحتية المجمدة، بأن التجميد يمثل أحد التدابير المتخذة من قبل السلطات العمومية، من أجل التحكم في نفقات التجهيز العمومية ومواجهة القيود على الموارد المالية، والتي فرضت نفسها بداية من (2014).

إذ يخص هذا التجميد أساسا، المشاريع التي لم يشرع في إنجازها بعد والمشاريع غير ذات الأولوية، حسب السيد “بن عبد الرحمان”. وأكد في هذا الشأن قائلا: “شيئا فشيئا وحسب تطور الإمكانيات المالية للدولة، سنرفع التجميد عن المشاريع ذات الأولوية قطاعيا أو إقليميا”، مضيفا أن العملية ستتواصل بالنسبة للمشاريع المتعلقة بالبنية التحتية المنجزة بنسب تفوق (50) بالمائة، مع مراعاة وضعية خزينة الدولة، وكذا الجدوى من إنجاز المشروع المعني،  وهذا بقرار من السلطات العمومية.

شتوان.س

اقرأ أيضاً

نقابات التربية تتفاجأ وتستنكر عدم استشارتهم في قرار تعديل العطلة

عبرت نقابات التربية، عن تفاجئها بقرار وزارة التربية المتعلق بتعديل موعد العطلة الشتوية للسنة الدراسية الجارية بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة والتي ستكون ابتداء من يوم الخميس...

سكان ولاية جيجل مُتخوِّفون من وصول ذِروة غلق المرافق والمحلات

بدا سُكان ولاية جيجل في خلال منتصف الأسبوع الجاري على تخوُّفٍ من وصول خطر وباء كورونا إلى ذِروة غلق المرافق التي من بينها المدارس،...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

نقابات التربية تتفاجأ وتستنكر عدم استشارتهم في قرار تعديل العطلة

عبرت نقابات التربية، عن تفاجئها بقرار وزارة التربية المتعلق بتعديل موعد العطلة الشتوية للسنة...

سكان ولاية جيجل مُتخوِّفون من وصول ذِروة غلق المرافق والمحلات

بدا سُكان ولاية جيجل في خلال منتصف الأسبوع الجاري على تخوُّفٍ من وصول خطر...

جريمة قتل بشعة بحي الشيخ العيفة “فرماتو”

استيقظ صبيحة أمس سكان حي الشيخ العيفة "فرماتو"سابقا بسطيف على وقع جريمة قتل بشعة...

إنقاذ ثلاث أشخاص من عائلة واحدة من الاختناق

أنقذت مصالح الحماية المدنية بالمدينة الجديدة علي منجلي ولاية قسنطينة، 3 ضحايا من عائلة واحدة...