24 أكتوبر 2021 م

نحو تجديد إجراءات التمويل لمنح التكوين الإقامي بالخارج

الأخبار المميزةنحو تجديد إجراءات التمويل لمنح التكوين الإقامي بالخارج

شارك

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في مراسلة لها عن إمكانية تجديد إجراءات تمويل منح التموين الإقامي بالخارج في حالة تحسن الوضعية الوبائية، حيث أكدت بأن هذه الإجراءات تتم جدولتها سنويا، ويتم استهلاكها خلال نفس السنة المالية، دون احتمال التـأجيل أو التداخل مع العام الموالي.

وأكدت الوزارة بأنها تعذر تجديد هذه المنح الدراسية بعنوان سنة (2020)، لأسباب تتعلق بالوباء الذي أدى إلى تجميد جميع البرامج، بما في ذلك الاعتمادات المالية ذات الصلة والتي لم تتمكن من وضعها حيز التنفيذ.

بالإضافة إلى ذلك، وبهدف إرساء أسس تقييم صارم ومستمر لمختلف البرامج، فقد استغلت وزارة التعليم والبحث العلمي هذه الفترة المتصلة بالوباء لإجراء تقييم شامل لجميع البرامج التكوينية في الخارج، بالاتصال مع مختلف الشركاء، لجعلها وسيلة قوية وفعالة من حيث التوجيهات الاستراتيجية التي يجب تجسيدها في الجامعة، ذلك إن اقتصاد المعرفة ملزم من حيث نقل المعرفة والتكنولوجيا لصالح الوطن وتنمية اقتصاده.

وفيما تعلق كذلك بمراقبة التمويل المخصص للحركية الدولية في التخصصات الاستراتيجية للدولة وفقا للاحتجاجات التي تستهدفها في سياق الموارد الموجودة وترشيد النفقات المالية بالعملة الصعبة، وهو ما سيكون له الأثر على الاستثمار من حيث تطوير الجودة والإبداع، في البيداغوجيا و البحث العلمي وتعزيز نظام الابتكار الوطني.

وفي هذا الصدد، يمكن للمترشحين المعنيين التقدم في الوقت المناسب لهذا البرنامج المجدد حال إطلاقه، والذي يظل مشروطا بتحسن الظروف الصحية.

شتوان.س

اقرأ أيضاً

كوفيد-19: 70إصابة جديدة، 59 حالة شفاء و3 وفيات

سجلت 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) وثلاث وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر، فيما تماثل 59 مريضا للشفاء، حسب ما أفادت به...

ارتفاع أسعار خام برنت إلى 86 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط, هذا الخميس, لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة مع استمرار انخفاض مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة. وارتفع سعر مزيج "برنت"...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

ارتفاع أسعار خام برنت إلى 86 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط, هذا الخميس, لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة مع استمرار...

جمعية بصمة شبابية تنظم مسابقة الخطيب الصغير ومرشدة المستقبل

نظمت، مؤخرا، جمعية بصمة شبابية بالتنسيق مع المركز الثقافي الإسلامي "أحمد حماني" بوسط مدينة...

هل سينجح قانون المضاربة الجديد في انتشال الباعة من منطق الاحتكار ومضاعفة الأسعار؟

يستمر الباعة في فرض منطقهم على البسطاء من المواطنين فيما يتعلق برفع الأسعار، خصوصا...

هل هي بوادر نهاية حقبة “كورونا” وعودة الحياة إلى طبيعتها بعاصمة الكورنيش

أثار قرار الوزير الأول برفع الحجر الصحي عن باقي الولايات الـ 23 المتبقية، والتي...