9 ديسمبر 2021 م

مدينة العلمة تستفيد من 03 جسور للسكة الحديدية

الحدثمدينة العلمة تستفيد من 03 جسور للسكة الحديدية

شارك

صادقت الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية، التابعة لوزارة الأشغال العمومية الموافقة على مشروع انجاز 03 جسور فوق خطوط السكة الحديدية بمدينة العلمة.  

المشروع هذا، تقدمت به المصالح التقنية لبلدية العلمة بهدف التخفيف من حدة الزحام والاكتظاظ عند مداخل المدينة خلال كامل أيام الأسبوع، خاصة وأن مدينة العلمة مدينة تجارية واقتصادية بامتياز، يأتونها الزوار التجار من جميع أنحاء الوطن، وكذا تجار الجارتين تونس وليبيا وتحتوي على ثلاثة أسواق، الأول بالمدخل الشرقي للمدينة ويسمى “سوق الأحد”، و “سوق النساء” كما يسمى محليا بوسط المدينة بساحة الثورة والسوق الكبير سوق” دبي “أو الشارع كما يسمونه أهل العلمة. 

المشروع المذكور متواجد على مستوى الوزارة الوصية، في انتظار تخصيص الغلاف المالي اللازم للإنجازه، والذي تراهن عليه السلطات المحلية لدائرة العلمة لفك الازدحام والاختناق المروري، الذي عايشته مدينة العلمة منذ سنوات طوال ولايزال يطال طابعها التجاري والاقتصادي.

ومن المنتظر أن يتم الشروع في بناء الجسور الجديدة المخصصة للسيارات والمشاة بالنقاط السوداء، التي تعرف اكتظاظا كبيرا على غرار معبر السكة الحديدية المجاورة لمستشفى “صروبالخثير”، حي سوناطراك وحي “ثابت بوزيد “بالجهة الشرقية للمدينة، كما أن أشغال استحداث معبر تحت أرضي بالمحطة المركزية للسكك الحديدية للعلمة، للمشاة لتفادي حوادث قد تصيب الراجلين.

وغير بعيد عن مدينة العلمة تحديدا ببلدية “بازر سكرة”، أين خصصت السلطات العمومية مشروع انجاز 300 وحدة سكنية، أعدت خصيصا لسكان المحتشد الاستعماري الفوضوي بحي “عليالأوراسي”. فقد تم اختيار أرضية المشروع وكذا المقاولة المكلفة بالإنجاز، ومن المنتظر أن تنطلق الأشغال في القريب العاجل ريثما تنتهي الإجراءات الإدارية الخاصة بالمشروع، علما أن سكان هذا الحي عانوا طويلا في ظل الظروف الكارثية، من سكنات آيلة للسقوط، وغياب شبكات الغاز والكهرباء والصرف الصحي.

من جهة أخرى سكان هذه المنطقة والبالغ عددهم حوالي 300 عائلة، ينتظرون التجسيد الفعلي لهذا المشروع الحيوي، والذي سيكون كفيلا بإنهاء معاناتهم التي امتدت لسنوات طويلة. 

م/العمري

اقرأ أيضاً

الدرك الوطني يوقف شخصا ويحجز مؤثرات عقلية بميلة

في إطار مكافحة الجريمة بشتى أنواعها، تمكنت وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بميلة من توقيف شخص يدعى )ه.ع/ر( البالغ من العمر 21 سنة، بحوزته مؤثرات عقلية.  وحسب بيان  لخلية الاتصال...

أزيد من 2.5 مليار سنتيم ترصد لعمليات إنجاز شبكتي التطهير و...

بعد انتظار طويل ومتاعب الصرف العشوائي للمياه المستعملة وما يشكله من تلوث ومخاطر صحية، استفادت عدة قرى وتجمعات سكانيةبتيزي نبشار شمال غرب الولاية مؤخرا،...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

جريمة قتل بشعة بحي الشيخ العيفة “فرماتو”

استيقظ صبيحة أمس سكان حي الشيخ العيفة "فرماتو"سابقا بسطيف على وقع جريمة قتل بشعة...

إنقاذ ثلاث أشخاص من عائلة واحدة من الاختناق

أنقذت مصالح الحماية المدنية بالمدينة الجديدة علي منجلي ولاية قسنطينة، 3 ضحايا من عائلة واحدة...

ظاهرة اختطاف الأطفال تعود من جديد

ظاهرة اختطاف الأطفال تعود إلى سطيف، حيث تم مؤخرا، اختطاف طفلة تدرس السنة 2...

الأمن الحضري الخارجي ماسينيسا يوقف شخصين

تمكنت قوات الشرطة بالأمن الحضري الخارجي ماسينيسا بأمن دائرة الخروب في إطار مواصلة لجهود مصالح امن...