9 ديسمبر 2021 م

محليات 2021… آخر حلقات الإمتحان يكرم المرء فيه أو يهان

الحدثمحليات 2021... آخر حلقات الإمتحان يكرم المرء فيه أو يهان

شارك

  • تعيين أعضاء المندوبية الولائية للتواصل مع الإعلام

كشف يوم أمس الأربعاء، المكلف بالإعلام لدى المندوبية الولائية للسلطة المستقلة للانتخابات ” رياض شعباني” في تصريح خصّ به “جيجل الجديدة “، عن توفير كل الوسائل اللوجيستية والأطر التنظيمية الخاصة بمحليات الـ 27 من شهر نوفمبر، حيث تمّ تسجيل 104 قائمة خاصة بتجديد المجالس الشعبية البلدية، و9 قوائم خاصة بالمجالس الولائية، يتنافس عليها أزيد من 2450 مترشح من كلا المستويين، أما عن الهيئة الناخبة فتمّ إحصاء 448861 ناخب، موزعين عبر 308 مركز.

سيكون يوم السبت القادم على مستوى ولاية جيجل، أزيد من 448861 ناخب وناخبة، لأداء واجهم الانتخابي الخاص بالمجالس الشعبية والولائية، وانتقاء ممثليهم من بين أكثر من 2000 مترشح، موزعين عبر 104 قائمة، وسيشرف على إشارة انطلاق هذا الاستحقاق السياسي الهام، المنسق الولائي من مركز الانتخاب ” فريجة سليمان ” بجيجل المدينة، حيث سيتم أيضا معاينة مركز الانتخاب ” مصطفى والي ” على مستوى حي موس، ناهيك تفقد العملية الانتخابية بالمركز ” محمدي محمود ” بحي الفرسان، قبيل العودة إلى مقر المندوبية الولائية.

تنشيط 300 لقاء جواري و38 تجمع شعبي

وأوضح ” شعباني ” في مستهل حديثه، عن نهاية الحملة الانتخابية ليلة الثلاثاء الماضي، والتي لم تعرف هذه الأخيرة أية خروقات أو تجاوزات خطيرة أثرت على سيرورة العملية، باستثناء بعض الملصقات التي تمّ وضعها بطريقة عشوائية على مستوى بعض الشوارع والاحياء، أين تمّ التدخل فورا وتبليغ الجهات الوصية من أجل نزعها على الفور عبر كامل تراب الولاية. وأضاف محدثنا بأنّ جل القوائم ركزت في حملتها الانتخابية على العمل الجواري، حيث تمّ إحصاء ما لا يقل عن 300 لقاء جواري، من قبل المنتخبين قادتهم إلى عديد المناطق والبلديات عبر إقليم الولاية. أما فيما يتعلق بالتجمعات الشعبية أكّد المكلّف بالإعلام على مستوى المندوبية الولائية للسلطة المستقلة للانتخابات، عن تدوين 38 تجمع شعبي منها 4 تجمعات قادتها أحزاب سياسية، و32 الأخرى نظمها ممثلي هذه القوائم المستقلة. وكتقييم عام للحملة أوضح ” رياض شعباني “، في هذا الشأن عن أنها جرت في ظروف جد عادية ووفق الأطر القانونية المنصوص عليها في المواد التي تحكم الانتخابات.

 إحصاء أزيد من 2100 مترشح للبلديات وأكثر من 350 مترشح للولاية

وبالحديث عن القوائم الانتخابية وعدد المترشحين، قال ” رياض شعباني “، في هذا الخصوص أنّه تمّ إحصاء أزيد من 2100 مترشح لتجديد المجالي البلدية، وأكثر من 350 مترشح للمجلس الشعبي الولائي، أما عن الهيئة الناخبة على مستوى ولاية جيجل، أشار ” شعباني ” عن وجود 448861 ناخب وناخبة، أين تمّ تسجيل أكثر من 14 ألف مسجل جديد، وشطب 9451 ناخب، لأسباب إدارية محظى، من بينهم 236362 رجال و212449 نساء.

ولا وجود لمكاتب متنقلة

وعن مكاتب أوضح ” شعباني “، في هذا الإطار عن وجود 1220 مكتب ثابت موزع عبر 28 بلدية، من بينهم 630 مكتب خاص بفئة الرجال، و568 للنساء بالإضافة إلى 14 مكتب مختلط، مشيرا في السياق ذاته عن وجود مكاتب متنقلة.

 تسخير 308 مركز تصويت و1220 مكتب تصويت

وعن مراكز التصويت أكّد المتحدث ذاته عن وجود ما يعادل 308 مركز تصويت، و1220 مكتب تصويت، مضيفا في السياق نفسه عن استلام جل المؤسسات التي ستجرى بها الانتخابات مساء يوم أمس الأربعاء، وذلك من ّاجل تحضيرها من كل الجوانب ووضع الرتوشات الأخيرة قبيل يوم الاقتراع لتكون في أحسن الظروف، خصوصا وكما هو معلوم أنّ اليوم هو عطلة بالنسبة لكافة المؤسسات التربوية، الامر الذي سيسهّل على الجهات الوصية الوقوف على مدى جاهزيتها واستقبال الهيئة الناخبة في أحسن الظروف. في حين وصل عدد المؤطرين لأكثر من 20 ألف مؤطر.

تشديد على احترام البروتوكول الصحي داخل المراكز

واعطت المندوبية الولائية للسلطة المستقلة للانتخابات أهمية قصوى، من اجل الإلتزام بالإجراءات الوقائية المجابهة لتفشي فيروس كورونا على مستوى كافة مراكز التصويت المعتمدة، ومن جهته أفاد ” رياض شعباني “، عن توجيه تعليمات صارمة لكل مراكز ومكاتب الاقتراع لضمان السير الحسن للعملية الانتخابية من جهة، وكذا حماية الصحة العامة للمؤطرين والهيئة الناخبة على حد سواء، أين تمّ تزويد هذه المؤسسات بالأقنعة الواقية، والمواد المعقمة ووضعها تحت تصرف المواطنين ورؤساء المكاتب، إبتداءا من مداخلها، خصوصا وأنّنا دخلنا بشكل رسمي  الموجة الرابعة  للمرض، كي لا تكون هذه المراكز بؤر للتفشي الفيروسي ونقل العدوى فيما بينهم، وكشف المكلف بالإعلام عن أنّه تم في هذا المنآى وضع لجنة ولائية مختصة، تقودها عضوة المندوبية الولائية تمّ تعيينها في وقت سابق.

توفير النقل لساكنة مناطق الظل والإطعام للمؤطرين

وفي هذا الصدد حدثنا ” شعباني “، عن توفير النقل ببعض المناطق النائية ومناطق الظل، من أجل تمكين المواطنين بهذه البلديات في أحسن الظروف، سيّما عند التقلبات الجوية وهطول الامطار، والتي ستكون حائلا أمام هؤلاء من أداء واجهم الانتخابي على أحسن وجه، وقال محدثنا في هذا السياق عن تخصيص 490 مركبة بين حافلات وسيارات من مختلف المؤسسات، وفي بعض البلديات التي لا تحوز على مؤسسات إدارية، كما تمّ الاستنجاد بناقلين خواص والنقل المجاني للجميع، مراعاة لخصوصية بعض الجهات للبعد أو الأحوال الجوية. كما سيتفيد كل العاملين خلال هذا الاستحقاق الهام من وجبتي الغذاء والعشاء دون استثناء.

وتنظيم أيام تكوينية للمؤطرين أيضا…

وبلغ عدد المؤطرين عبر كامل بلديات عاصمة الكورنيش، أكثر من 20 ألف مؤطر، الذين استفادوا من أيام تكوينية خلال هذا الأسبوع، ووضعهم في الصورة من كافة الجوانب، سيّما ما تعلّق بطبيعة العمل لتفادي بعض الأخطاء المهنية، والتركيز على رؤساء المراكز والمكاتب والكتاب.

 تمكين الأحزاب السياسية من تكليف مراقبين 

وفي خطوة استحسنها المترشحون للمحليات القادمة، عقب تمكين الأحزاب السياسية من تعيين مراقبين ذي صلة داخل المكاتب، وكذا ووضعهم في قوائم تمّ دفعها على مستوى المندوبية الولائية، والحصول على صلاحيات أوسع داخل المكاتب التي يقومون على مستواها بمهامهم المنوطة، كل حسب مكتبه الانتخابي.

تنظيم تدخلات على المؤسسات العمومية والإذاعة الجهوية ” جيجل”

 وفي استراتيجية جديدة تبنتها المندوبية المحلية، أشار المكلف بالإعلام لدى المندوبية ” شعباني” في هذا الخصوص، عن تعيين أعضاء المندوبية للتواصل مع الإعلام، مهمته الأساسية تتمخض حول التواصل مع المؤسسات الإعلامية المختلفة، وإعطائها كافة المعلومات ذي صلة بهذا الاستحقاق الانتخابي. وأشار محدثنا عن تمكين المترشحين من تنظيم تدخلات موزعة بالتساوي فيما بين المترشحين، تمت برمجتها على مستوى المؤسستة العمومية للتلفزيون الجزائري، بقنواته الستة، بعدد قدره 100 تدخل، إلى جانب الإذاعة الجهوية جيجل، أين سجلنا على مستواها 570 لتدخل المترشحين، من اجل تنوير الرأي العام المحلي ببرنامجهم الانتخابي الذي سيدخلون به معترك المحليات.

تخصيص مركز للصحفيين مجهز بكل أجهزة الاتصالات الضرورية

” مراد شعباني “، كشف أيضا عن تخصيص مركز للصحفيين على مستوى المندوبية الولائية، مجهزة بكل أجهزة الاتصالات التي هم في حاجة إليها، على غرار شبكة الإنترنت، الهاتف وكل أجهزة التواصل الضرورية، بغية مواكبة الحدث السياسي بكافة تفاصيله دون تحريف أو تزوير، والتغطية الإعلامية له بأريحية تامة من قبل الإعلام المحلي. 

المترشحون مطالبون بإحترام مرحلة الصمت الانتخابي

ومن جهته دعا المكلف بالإعلام لدى المندوبية ” مراد شعباني “، كافة ممثلي القوائم الانتخابية من أجل احترام مرحلة الصمت الانتخابي، التي انطلقت مساء الثلاثاء، وتمتد إلى غاية يوم الإقتراع، حيث أوضح في هذا الشأنّ عن أنّ القانون يمنع بأي شكل من أشكال ممارسة الحملة من لقاءات جوارية، وخرجات ميدانية، وحتى عبر المواقع التواصلية، على اعتبار أنّها تمثل خروقات وتجاوزات يعاقب عليها المعني بنص القانون المنظم للانتخاب، منوّها إلى ضرورة التزامها بمدوماتها والانتظار إلى غاية يوم الحسم وهو يوم الاقتراع.

هاجر بوقليع  

اقرأ أيضاً

نقابات التربية تتفاجأ وتستنكر عدم استشارتهم في قرار تعديل العطلة

عبرت نقابات التربية، عن تفاجئها بقرار وزارة التربية المتعلق بتعديل موعد العطلة الشتوية للسنة الدراسية الجارية بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة والتي ستكون ابتداء من يوم الخميس...

سكان ولاية جيجل مُتخوِّفون من وصول ذِروة غلق المرافق والمحلات

بدا سُكان ولاية جيجل في خلال منتصف الأسبوع الجاري على تخوُّفٍ من وصول خطر وباء كورونا إلى ذِروة غلق المرافق التي من بينها المدارس،...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

نقابات التربية تتفاجأ وتستنكر عدم استشارتهم في قرار تعديل العطلة

عبرت نقابات التربية، عن تفاجئها بقرار وزارة التربية المتعلق بتعديل موعد العطلة الشتوية للسنة...

سكان ولاية جيجل مُتخوِّفون من وصول ذِروة غلق المرافق والمحلات

بدا سُكان ولاية جيجل في خلال منتصف الأسبوع الجاري على تخوُّفٍ من وصول خطر...

جريمة قتل بشعة بحي الشيخ العيفة “فرماتو”

استيقظ صبيحة أمس سكان حي الشيخ العيفة "فرماتو"سابقا بسطيف على وقع جريمة قتل بشعة...

إنقاذ ثلاث أشخاص من عائلة واحدة من الاختناق

أنقذت مصالح الحماية المدنية بالمدينة الجديدة علي منجلي ولاية قسنطينة، 3 ضحايا من عائلة واحدة...