9 ديسمبر 2021 م

سلطانة خيا تروي رحلة عام من العذاب ومحاولة التصفية الجسدية على يد أجهزة القمع المغربية

العالمسلطانة خيا تروي رحلة عام من العذاب ومحاولة التصفية الجسدية على يد...

شارك

تمر قرابة سنة كاملة على الاقامة الجبرية التي فرضتها أجهزة القمع المغربية على المناضلة الصحراوية سلطانة سيد ابراهيم خيا و عائلتها، والتي تعرضت خلالها لكل أصناف التعذيب النفسي و الجسدي، كما تعرضت عدة مرات لمحاولة التصفية الجسدية، بسبب دفاعها المستميت عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و رفض فرض سياسة الامر الواقع في الجزء المحتل من الأراضي الصحراوية.

وتروي المناضلة الحقوقية في حوار ل/واج جزء من معاناتها مع وحشية الاحتلال المغربي طوال هذه السنة، تحت جنح الظلام و بالتهديد و الترهيب و الترويع، و تحت أنظار الامم المتحدة و الهيئات الحقوقية الدولية، التي ناشدتها عديد المرات لإنقاذ حياتها و إنقاذ الشعب الصحراوي من براثن احتلال غاصب، لم تردعه لا القوانين الدولية و لا الوازع الديني و لا الاعتبارات الاخلاقية.  

وأفادت في هذا الإطار، بأن قوات الامن المخزنية تفننت خلال عام كامل في ممارسة كل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، من خلال الاغارات الليلية على المنزل العائلي بمدينة بوجدور المحتلة، خاصة فجرا، لبث الرعب في العائلة.

ولعل اخطر ما يمكن ان يحصل لامرأة -تقول- هو اغتصابها بكل وحشية أمام عائلتها، وأمها المسنة التي تبلغ من العمر 85 سنة دون أن تستطع حماية بناتها من الاعتداء الاجرامي، مشيرة الى أن والدتها تعاني من عدة أمراض مزمنة كالضغط الدموي و السكري.

وتتحدث سلطانة خيا بعيون دامعة و بألم كبير عن ما حدث لها منتصف شهر نوفمبر الجاري، خلال الهجوم الخامس الذي شنته قوات الاحتلال المغربي على بيتها فجرا، حيث تسللت عناصر من شرطة الاحتلال المقنعة عبر سطح منزل مجاور لمداهمة منزل العائلة، وخلال اقتحام المنزل أحدثوا أصواتا مرعبة وقاموا بسب أفراد العائلة و شتمهم بكل أنواع الكلام الساقط المعتادة من عناصر قوات شرطة الاحتلال المغربي.

وشرعت هذه العناصر بكل وحشية في تحطيم أبواب غرف المنزل وتكسير الأواني والمعدات المنزلية و تمزيق و العبث بمحتوياته و إفساد كل ما وقعت عليه أيديهم من مواد غذائية عبر إفراغها في سلة المهملات.       

وبعد الانتهاء من تدمير محتويات المنزل، تضيف، انهالوا بالضرب والرفس والركل عليها، وعلى أختيها الواعرة خيا و أم المؤمنين خيا، و والدتهم مينتو الناجم مبيريك.

وقبل المغادرة، قامت عناصر الامن المغربية بتجريد سلطانة خيا وشقيقتيها من ملابسهن وشرعن في اغتصابهن، أمام أعين والدتهن العاجزة عن الدفاع عنهن، مشيرة إلى أنها ليست هذه هي المرة الأولى التي تتعرض كل أو إحدى هؤلاء المناضلات الصحراويات للضرب والتعذيب و الإغتصاب.

وأفادت ذات الحقوقية أنها تعرضت عدة مرات لمحاولة التصفية الجسدية على يد “بلطجية” دولة الاحتلال المغربي، إما عن طريق الخنق او الحقن بحقن مجهولة المحتوى أو استهدافها ب”مادة خطيرة”، تسمى “الضربان”، كما حاول الاحتلال عدة مرات فقأ عينها اليمنى، مذكرة بأنها لا ترى “بالعين اليسرى بسبب اعتداء سابق خلال إحدى الاحتجاجات الطلابية المناهضة للاحتلال المغربي”.

كما قامت عناصر الاحتلال المغربي بنقل عدوى فيروس كورونا لها و منعها من العلاج، ناهيك عن رمي المنزل بالقاذورات و مواد كريهة الرائحة، و تكسير الاثاث و سرقته، لجعل البيت يفتقر لأدنى مقومات العيش، الى جانب منع الزيارات العائلية و مصادرة هواتف العائلة.

واستنكرت المناضلة الصحراوية ما تتعرض له و عائلتها من “تعذيب نفسي و قمع وحشي”، بسبب اصرارهم على تحرير الوطن، مشددة على ان ما يحدث في المدن الصحراوية المحتلة من عمليات “قمع ممنهجة وصمة عار على جبين الانسانية”، جازمة بأن “الشعب الصحراوي لن يتراجع عن حقه المشروع في بناء الجمهورية العربية الصحراوية على كامل اراضيه حتى لو كلفه الامر حياته”.

وناشدت سلطانة خيا جميع أحرار العالم للتدخل لحماية الشعب الصحراوي الذي يعاني الامرين تحت نير الاحتلال المغربي، قائلة :

“ما يحدث عيب و عار و نطالب المنتظم الدولي، خاصة الهيئات الحقوقية و على رأسها الصليب الاحمر الدولي، بحماية الصحراويين و انقاذ حياة عائلتي”، مبرزة أن المنزل العائلي “تحول الى ثكنة عسكرية ممنوع من الزيارات الا من اقتحامات بلطجية الاحتلال المغربي”.

لتختم في الاخير بنداء استغاثة الى كل المجتمع الدولي و كل الحقوقيين عبر أرجاء المعمورة قائلة : “نحن في خطر.. في خطر.. في خطر.. أنقذونا”.

المصدر: وأج

اقرأ أيضاً

الجزائر تقدم 100 مليون دولار لدعم دولة فلسطين

أعلن رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، عن تقديم الجزائر مساهمة مالية بقيمة 100 مليون دولار لدولة فلسطين الشقيقة. وقال رئيس الجمهورية،السيّد عبد...

(65) سنة فما فوق للدخول إلى دار المسنّين يؤجل بقاء المشردين...

يعدّ السّن القانوني للتّكفل بالأشخاص دون مأوى بدار المسنّين عائقا أمام مصالح النشّاط الاجتماعي والتّضامن للتكفل بالأشخاص المشردين بدون مأوى. فالعديد من الأشخاص المشرّدين بدون...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

الكيان الصهيوني هدم 826 منزلا في الضفة الغربية وشرق القدس منذ بداية العام

هدم الإحتلال الصهيوني  826 منزلا منذ بداية العام الجاري في مناطق (ج) من الضفة...

إرتفاع أكثر من 263 مليون حالة إصابات كورونا حول العالم

أفادت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، بأن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول...

الرئيس تبون يدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه مناورات تقويض إقامة الدولة الفلسطينية

دعا رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته...

دول الساحل تضيق الخناق على فرنسا

دول الساحل تضيق الخناق على فرنسا في مناطق نفوذها القديمة بإفريقيا حيث باتت تواجه...