23 سبتمبر 2021 م

جهلك لمعنى مصطلح سياسي كنائب يقضي على طموحك وشخصيتك السياسية

منوعاتجهلك لمعنى مصطلح سياسي كنائب يقضي على طموحك وشخصيتك السياسية

شارك

يجتهد المترشّحون في القوائم الحزبية الحرّة هذه المرّة، “انتخابات 12 جوان 2021″،  على غير العادة من أجل حفظ ومحاكاة معاني المصطلحات السّياسية المختلفة، تجنّبا للمواقف المحرجة أمام وسائل الإعلام.

فكل الجزائريين يتذكرون كيف قامت قناة إعلامية بطرح سؤال على برلماني عهدة 2012 عن معاني مصطلحي “الميزان التجاري” و”الميزانية العامة للدّولة”، فكانت الاستفهامات بادية على محيا البرلمانيين المُستجوبين آنذاك، ما جعلهم يقعون في مواقف محرجة لا يحسدون عليها، رغم أنّ الإجابة على هذه المصطلحات كانت بديهية ويلم بها كل العارفين بالتسيير الإداري أو من يطالعون الصّحف، ما جعل التّهكّمات تتهاطل آنذاك على من استحوذوا مناصب نواب الشّعب، والآن تلاحظ جليا المحاولات الجدّية من مترشّحين شباب من أجل عدم الوقوع في تلك الأخطاء الفادحة التّي تجعل الواقع بها ينتحر سياسيا.

“لا نقدّم وعودا واهية للشّعب، عملنا التّشريع والرّقابة”

إجابات المترشّحين تصدم البراغماتيين

على غير المألوف، ينصدم مواطنون براغماتيون أمام إجابة بعض المترشّحين خاصّة فئة الشّباب، والتّي خرجت في حملات انتخابية جوارية وفي حوارات ودردشات في مختلف نقاط الحديث السياسي، على أنّ دور النّائب البرلماني هو تشريع القوانين والقيام بالدّور الرقابي على عمل الحكومة، ما جعل بعض الانتهازيين لا يُسرّون بمقدّمي هذه الإجابات الواضحة، كون من لا يكذب عليهم يعني لا يجدون فيه مصلحة، لهذا تجدهم ينتقلون من مترشّح لآخر لعلّهم يجدون من يقول لهم مثلا: “سنبني لكم جنّة الخلد فوق الأرض”.

“و لا تزر وازرة وزر أخرى”

كيف تسترجعون الثقة في الشعب الذي فقد الثقة فيكم؟، كان هذا سؤال أحد المواطنين لمترشّحين في أحزاب سابقة، كانت تضم برلمانيين لم يوفقوا في تقديم الكثير خلال عهداتهم، ولأنّ السّؤال وُجّه لأوجه جديدة لم تتقلد إلى حد الآن دور ممثلي الشّعب، فقد أجابوا بالقول: “ولا تزر وازرة وزر أخرى”، ما يعني أنّ كل شخص مسؤول عن تصرّفاته ويتحمّل عواقبه بنفسه، بغض النّظر عن الانتماء الحزبي.
“صوتي أمانة وترشّحك مسؤولية”

محمد العقون

اقرأ أيضاً

الوزير الأول يشرع في الرد على تساؤلات وملاحظات أعضاء مجلس الأمة

شرع الوزير الأول, وزير المالية, أيمن بن عبد الرحمان, مساء الأربعاء, في الرد على التساؤلات والملاحظات التي أبداها أعضاء مجلس الأمة خلال مناقشتهم لمخطط...

174 إصابة جديدة, 135حالة شفاء و14 حالة وفاة

سجلت 174 إصابة جديدة بفيروس كورونا  (كوفيد-19) و14 حالة وفاة خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر, فيما تماثل 135  مريضا للشفاء, حسب ما أفادت...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

جعل فلاحي ولاية جيجل يُنذرون بموسم جفاف ويعيدون حِساباتهم

إستطلاع ميداني غياب الإستثمار لتحصيل مياه السقي وتعرُّض الأودية الطبيعية للجفاف جعل فلاحي ولاية جيجل يُنذرون...

أم بريطانية تقضي شهراً كاملاً مع جثمان رضيعتها الميتة

في واقعة غريبة، حصلت سيدة بريطانية على جثة ابنتها التي توفيت عقب ولادتها ببضعة...

مختصرات جيجل الجديدة

غلق الطريق ببلدية "تاسيفت" للمرة الثانية أقدم سكان منطقة "تاسيفت" لليوم الثاني، بغلق الطريق الرابط...

فايسبوك تعلن اختبار خاصية جديدة تشجع المستخدمين على فتح وقراءة المقالات

أعلنت شركة فيسبوك أنّها ستبدأ في اختبار خاصية جديدة تشجع المستخدمين على فتح وقراءة...