9 ديسمبر 2021 م

تحيين8000 متعامل اقتصادي لسجلاتهم التجارية وفق النظام الجديد

الإقتصادتحيين8000 متعامل اقتصادي لسجلاتهم التجارية وفق النظام الجديد

شارك

اكد المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة و ترقية الصادرات خالد بوشلاغم عن تحيين 8000  متعامل اقتصادي  لسجلاتهم التجارية على اساس النظام الجديد خلال الشهر الماضي ما يعكس استجابة المتعاملين الإقتصادين لهذا القرار، مشيرا إلى أنه تم تحديد 31 أكتوبر المقبل كآخر أجل للقيام بالتوطين البنكي للسجلات التجارية.

و كشف المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة و ترقية الصادرات خالد بوشلاغم هذا الخميس، لدى نزوله ضيفا على احد البرنامج الإذاعية عن  تحيين 8000  متعامل اقتصادي  لسجلاتهم التجارية على اساس النظام الجديد القائم على التوطين البنكي للسجلات التجارية، موضحا بان السجلات التي لا تستوف الشروط  بتاريخ 31 ديسمبر2021 تعتبر سجلات ملغاة.

    و في حديثه أوضح بوشلاغم أن نسبة الصادرات خارج قطاع المحروقات مقارنة بالصادرات الإجمالية للجزائر  بلغت 12.5 بالمائة ، مضيفا بأنه “بفضل تحقيق الإكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الفلاحية و الغذائية  أصبحنا نصدر بصفة منتظمة و بأريحية للأسواق العربية”.

و في سياق متصل أردف قائلا :”عجز الميزان التجاري كان اقل من مليار دولار خلال 8 أشهر الأخيرة، مقارنة بنفس الفترة، حيث كان 7 مليار دولار ونؤكد بأن  الوصول إلى توازن في الميزان التجاري مرهون بعمل جاد و مستمر في مرافقة المتعاملين لتصدير بعض المواد الأولية  التي كان فيها لبس بخصوص دعمها، إضافة  إلى النفايات الحديدية و غير الحديدية”.

و في رده عن انعكاسات تزايد الصادرات خارج المحروقات على الميزان التجاري، دعا المتعاملين الإقتصاديين  إلى الإنخراط في المنصة الإلكترونية المجانية algerian exporters  للتعريف بمنتوجاتهم.

كما أوضح ضيف الصباح أن التظاهرة الدولية أسيهار المزمع تنظيمها خلال الفترة الممتدة ما بين 26 ديسمبر 2021 و 08 جانفي 2022 ستكون موجهة للتصدير نحو البلدان الإفريقية المجاورة، لاسيما بعد دخول حيز التنفيذ   منطقة التجارة الحرة  القارية الإفريقية، “فتعتبر هذه  التظاهرة بوابة للمنتجات الجزائرية” .

وأكد بأن معايير قبول المشاركة في مثل هذه التظاهرات والمعارض هي “الذهاب و العودة بعقود شراكة  و ليس المشاركة الشكلية فقط”.

و في تقييمه لحجم المبادلات الجزائرية مع الدول الإفريقية وصفها بالمحتشمة، موضحا بأن التجارة البينية لـ 55 دولة في القارة السمراء  لا تتعدى 16 بالمائة من التجارة الخارجية في حين تصل النسبة  في قارات أخرى 60 بالمائة –وأضاف- هدفنا الوصول إلى 50 بالمائة، بالعمل على تحسين مناخ الأعمال لتشجيع المستثمرين الأجانب في منطقة التجارة الحرة .

المصدر: الإذاعة الجزائرية 

اقرأ أيضاً

الدرك الوطني يوقف شخصا ويحجز مؤثرات عقلية بميلة

في إطار مكافحة الجريمة بشتى أنواعها، تمكنت وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بميلة من توقيف شخص يدعى )ه.ع/ر( البالغ من العمر 21 سنة، بحوزته مؤثرات عقلية.  وحسب بيان  لخلية الاتصال...

أزيد من 2.5 مليار سنتيم ترصد لعمليات إنجاز شبكتي التطهير و...

بعد انتظار طويل ومتاعب الصرف العشوائي للمياه المستعملة وما يشكله من تلوث ومخاطر صحية، استفادت عدة قرى وتجمعات سكانيةبتيزي نبشار شمال غرب الولاية مؤخرا،...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

تباين في التصريحات بوزارة الصناعة بسبب ملف استيراد السيارات

وزير الصناعة:  دفتر شروط استيراد السيارات الجديد سيكون جاهزا شهر جانفي المقبل مدير الموارد البشرية...

هذه هي أسباب الارتفاع النسبي لسعر زيت الزيتون بجيجل

أكّد مواطنون من جيجل من باعة وأصحاب أشجار الزّيتون لجيجل الجديدة بانّ أسباب ارتفاع...

تنصيب الشباك الموحد لتنظيم شعبة الحبوب وزراعة السلجم الزيتي بـ “جيجل”

نصّبت مديرية المصالح الفلاحية لولاية "جيجل" أوّل أمس، الشباك الموحد بمقر الصندوق الجهوي للتعاون...

ارتفاع محسوس في أسعار السمك بولاية “جيجل”

يشهد سوق السمك بولاية "جيجل" خلال هذه الفترة ارتفاعا قياسيا وهذا تزامنا مع الاضطرابات...