24 أكتوبر 2021 م

النجّارون بولاية “جيجل” رهينة أسعار الخشب والأزمة الصحية

الأخبار المميزةالنجّارون بولاية "جيجل" رهينة أسعار الخشب والأزمة الصحية

شارك

عرفت أسعار الخشب خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا رهيبا عبر التراب الوطني، ما أدى لجعل حرفي النجارة وأصحاب محلات الأثاث رهينة الوضع، إضافة إلى الأزمة الصحية التي أصبحت ما جعلهم في خانة التهديد المستمر بالبطالة.

الكثير من الحرفين والنجارين وجدو أنفسهم رهينة الوضع الصحي الحالي، الذي أثّر بشكل كبير على العديد من القطاعات، وتأثير ارتفاع أسعار الخشب في العالم أجمع على غرار خشب الزان الذي يعتبر الأكثر استخداما في صناعة الأثاث المنزلي من حيث الجودة والنوعية، وصل هذا الأثر إلى ولاية “جيجل” التي أصبح العشرات من ممتهني النجارة فيها بين عشية وضحاها مهددين بالولوج لعالم البطالة، “جيجل الجديدة” قابلت عددا من النجارين الذين أبدو استيائهم مما وصل إليه الوضع الذي أخد يزداد سوءا، وبحسب السيد (م. م)، فإن العمل أصبح قليلا جدا أو شبه منعدم مقارنة بما كان عليه الوضع من قبل، فالمواطنون أصبحوا يفضلون شراء الأثاث الجاهز وحتى المستعمل نظرا لغلاء الأسعار بالنسبة للسلع حسب الطلب، كما أن بعض النجارين توقفوا عن شراء الخشب هو الآخر بسبب غلاء الأسعار الذي لم يعد يحقق الفارق، وبالنسبة له فإن الفترات التي يكون فيها العمل جيدا لكن بنسبة قليلة هي فترات الصيف، أما الزبائن فهم فقط من العرسان الجدد المقبلين على الزواج، حتى إن بعضهم يتجه إلى خيارات أقل جودة نظرا لأسعار الأثاث المصنوع من الخشب الجيد.
كما أشار إلى قيام العديد من الزملاء المزاولين للمهنة لغلق ورشاتهم والبحث عن مصدر رزق آخر، أما البقية ممن اختاروا الصمود لحين انفراج الأزمة وتقتصر أعمالهم حسب أحد النجّارين الذين قابلناهم على أعمال ترميم وإصلاح بعض الأثاث التي يحضرها الزبون، بسبب العزوف الكبير الناتج عن الأزمة الصحية وتبعاتها، من جهتهم أصحاب محلات الأثاث المنزلي أعربوا عن قلقهم من استمرار الوضع على ما هو عليه، فالسلع على حد قولهم تكدست في المحلات، والزبائن أصبحوا يفضلون الاثاث المستعمل، فيما يتم اللجوء لورشات الالمنيوم فيما تعلق بالطلبيات على الأبواب والنوافذ، حيث أصبحت مهنة منافسة بشراسة على حد قوله إذ عرفت ازدهارا محسوسا مؤخرا، فالزبون أصبح يبحث عن السعر الأدنى على حساب النوعية، وهو ما لا يمكن تحقيقه، وفي النهاية يقول السيد (م.م) يبقى النجار المتضرر الوحيد بين هؤلاء.

مريم. ح

اقرأ أيضاً

كوفيد-19: 70إصابة جديدة، 59 حالة شفاء و3 وفيات

سجلت 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) وثلاث وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر، فيما تماثل 59 مريضا للشفاء، حسب ما أفادت به...

ارتفاع أسعار خام برنت إلى 86 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط, هذا الخميس, لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة مع استمرار انخفاض مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة. وارتفع سعر مزيج "برنت"...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

ارتفاع أسعار خام برنت إلى 86 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط, هذا الخميس, لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة مع استمرار...

جمعية بصمة شبابية تنظم مسابقة الخطيب الصغير ومرشدة المستقبل

نظمت، مؤخرا، جمعية بصمة شبابية بالتنسيق مع المركز الثقافي الإسلامي "أحمد حماني" بوسط مدينة...

هل سينجح قانون المضاربة الجديد في انتشال الباعة من منطق الاحتكار ومضاعفة الأسعار؟

يستمر الباعة في فرض منطقهم على البسطاء من المواطنين فيما يتعلق برفع الأسعار، خصوصا...

هل هي بوادر نهاية حقبة “كورونا” وعودة الحياة إلى طبيعتها بعاصمة الكورنيش

أثار قرار الوزير الأول برفع الحجر الصحي عن باقي الولايات الـ 23 المتبقية، والتي...