9 ديسمبر 2021 م

الكشف عن مواعيد تسجيل المترشحين لنيل شهادتي “البكالوريا” و”البيام”

الأخبار المميزةالكشف عن مواعيد تسجيل المترشحين لنيل شهادتي "البكالوريا" و"البيام"

شارك

كشفت يوم أمس الأربعاء، وزارة التربية الوطنية على فترة التسجيلات في شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط، والتي ستنطلق ابتداء من الأحد المقبل إلى غاية الخميس 23 ديسمبر 2021، عبر الأرضية الرقمية المخصصة لذلك.

أعلمت وزارة التربية الوطنية كافة التلاميذ المتمدرسين في مؤسسات التربية والتعليم العمومية والخاصة المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط، وكذا المترشحين الأحرار، أن التسجيلات في هذين الإمتحانين لدورة 2022 ستنطلق ابتداء من الأحد 28 نوفمبر 2021 إلى غاية يوم الخميس 23 ديسمبر 2021.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية، على أنه ستتم عملية تسجيل المترشحين المتمدرسين عبر الأرضية الرقمية للنظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، حيث يقوم مديرو المؤسسات بتسجيلات تلاميذهم المعنيين، وذلك بهدف التخفيف من معاناة التلاميذ وأوليائهم، وإعفائهم من مشقة تحمل عبء التسجيل بأنفسهم وكل ما كان يعتريه من صعوبات وأخطاء، بالإضافة لتكفل المؤسسة التعليمية بعملية تسجيل التلاميذ دون إقحامهم في ذلك.

وأشارت الوزارة الوصية، إلى أن هذا الإجراء بات ممكنا بفضل النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية، الذي سخرته في إطار تحسين الخدمة العمومية من جهة، وفي إطار التوسيع التدريجي والمستمر للخدمات التي يوفرها نتاج الآداء المسؤول والملتزم لجميع القائمين على تسيير المؤسسات التربوية للمرحلتين التعليميتين لاسيما التحيين الآني للمعلومات من جهة أخرى.

أما بخصوص المترشحين الأحرار، فأكدت الوصاية على أن العملية ستتم عبر موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، سواء الرابط الخاص بالمترشحين لشهادة البكالوريا أو بالنسبة للمترشحين لنيل شهادة التعليم المتوسط.

وفي سيق ذي صلة، أفصحت مؤخرا وزارة التربية الوطنية على لسان القائم الأول عليها السيد “عبد الحكيم بلعابد”، أنه تقرر رسميا الغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي “السانكيام”، ابتداءً من السنة الدراسية 2022/2021، وهو القرار الذي ثمنته  نقابات التربية المستقلة، لكنها طالبت وزارة التربية الوطنية بإصدار قرار جديد يؤسس لقرار إلغاء امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية المعروف باسم “السانكيام” من الناحية القانونية والعلمية وحتى التربوية، وهذا بهدف عدم الوقوع في فخ المادة (49) من القانون التوجيهي للتربية الوطنية الذي يقر بأن نهاية المرحلة الابتدائية لا بد أن تتوج بامتحان نهائي.

محمد.س

اقرأ أيضاً

الجزائر تقدم 100 مليون دولار لدعم دولة فلسطين

أعلن رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، عن تقديم الجزائر مساهمة مالية بقيمة 100 مليون دولار لدولة فلسطين الشقيقة. وقال رئيس الجمهورية،السيّد عبد...

(65) سنة فما فوق للدخول إلى دار المسنّين يؤجل بقاء المشردين...

يعدّ السّن القانوني للتّكفل بالأشخاص دون مأوى بدار المسنّين عائقا أمام مصالح النشّاط الاجتماعي والتّضامن للتكفل بالأشخاص المشردين بدون مأوى. فالعديد من الأشخاص المشرّدين بدون...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

تباين في التصريحات بوزارة الصناعة بسبب ملف استيراد السيارات

وزير الصناعة:  دفتر شروط استيراد السيارات الجديد سيكون جاهزا شهر جانفي المقبل مدير الموارد البشرية...

جريمة قتل بشعة بحي الشيخ العيفة “فرماتو”

استيقظ صبيحة أمس سكان حي الشيخ العيفة "فرماتو"سابقا بسطيف على وقع جريمة قتل بشعة...

إنقاذ ثلاث أشخاص من عائلة واحدة من الاختناق

أنقذت مصالح الحماية المدنية بالمدينة الجديدة علي منجلي ولاية قسنطينة، 3 ضحايا من عائلة واحدة...

ظاهرة اختطاف الأطفال تعود من جديد

ظاهرة اختطاف الأطفال تعود إلى سطيف، حيث تم مؤخرا، اختطاف طفلة تدرس السنة 2...