9 ديسمبر 2021 م

الصادرات الجزائرية خارج المحروقات بلغت مستوى لم يسجل منذ الاستقلال

الأخبار المميزةالصادرات الجزائرية خارج المحروقات بلغت مستوى لم يسجل منذ الاستقلال

شارك

أكد الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الخميس، أن الصادرات الجزائرية خارج المحروقات بلغت مستوى لم تسجله البلاد منذ الاستقلال.

وفي تصريح للصحافة، عقب مصادقة مجلس الأمة على نص قانون المالية لسنة 2022، اعتبر السيد بن عبد الرحمان أن القانون يكرس مبدأ ترشيد نفقات الدولة بما يدعم الإنعاش الاقتصادي الذي “بدأت معالمه تظهر في الأفق”، فضلا عن الاستقلالية عن التبعية للمحروقات من حيث المداخيل بالعملة الصعبة.

وأضاف: “هذا المنحى الايجابي يترجم من خلال الصادرات خارج المحروقات التي بلغت مستويات لم تبلغها الجزائر منذ الاستقلال وكذلك من خلال النمو الاقتصادي الذي شهد مستويات لم تحققها بلادنا منذ عدة حقبات”.

وبلغت الصادرات خارج المحروقات نهاية سبتمبر الماضي 3.4 مليار دولار في حين ينتظر أن ترتفع إلى حدود 4 إلى 4.5 مليار دولار نهاية السنة، مقابل مستويات لم تكن تصل حتى 2 مليار دولار خلال السنوات السابقة.

من جهة أخرى، جدد الوزير الأول، وزير المالية، تأكيده على أن قانون المالية لـ 2022 “يكرس مبدأ العدالة الاجتماعية والطابع الاجتماعي للدولة”، مشيرا أن هذا المبدأ نص عليه بيان أول نوفمبر 1954 ليكرسه قانون المالية النابع من تطبيق البرنامج النهضوي الشامل لرئيس الجمهورية.

وبالنسبة لبرنامج الإصلاح الهيكلي، قال ان هذا البرنامج, الذي “شهد على نجاعته العدو قبل الصديق” دخل “مراحل متقدمة سواء في مجال الإصلاح الجبائي أو الميزانياتي أو الألياتي” وهي كلها دعائم تدفع بالاقتصاد الوطني إلى مستويات ارقى من تلك التي كانت عليها سابقا.

واعتبر أن المصادقة على القانون ستحفز الحكومة على العمل أكثر وعدم ادخار أي جهد من أجل أن تبلغ الجزائر أعلى مراتب النمو و”لم لا مستويات نمو دول مجموعة العشرين”.

وأكد أن الجزائر لديها كل المقومات من موارد بشرية وطبيعية ومجالات حيوية من فلاحة ومناجم وصيد بحري وصناعة من أجل تمكينها من بلوغ مراتب متقدمة من التنمية.

وقام الوزير الاول، وزير المالية، رفقة رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، وأعضاء المجلس، بزيارة معرض ليومية المجاهد نظمه المجلس وتضمن ملفات من الأرشيف تحت شعار”المجاهد مسار طويل في خدمة الوطن”.

المصدر:ت ج

اقرأ أيضاً

نقابات التربية تتفاجأ وتستنكر عدم استشارتهم في قرار تعديل العطلة

عبرت نقابات التربية، عن تفاجئها بقرار وزارة التربية المتعلق بتعديل موعد العطلة الشتوية للسنة الدراسية الجارية بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة والتي ستكون ابتداء من يوم الخميس...

سكان ولاية جيجل مُتخوِّفون من وصول ذِروة غلق المرافق والمحلات

بدا سُكان ولاية جيجل في خلال منتصف الأسبوع الجاري على تخوُّفٍ من وصول خطر وباء كورونا إلى ذِروة غلق المرافق التي من بينها المدارس،...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

سكان ولاية جيجل مُتخوِّفون من وصول ذِروة غلق المرافق والمحلات

بدا سُكان ولاية جيجل في خلال منتصف الأسبوع الجاري على تخوُّفٍ من وصول خطر...

تباين في التصريحات بوزارة الصناعة بسبب ملف استيراد السيارات

وزير الصناعة:  دفتر شروط استيراد السيارات الجديد سيكون جاهزا شهر جانفي المقبل مدير الموارد البشرية...

هذه هي أسباب الارتفاع النسبي لسعر زيت الزيتون بجيجل

أكّد مواطنون من جيجل من باعة وأصحاب أشجار الزّيتون لجيجل الجديدة بانّ أسباب ارتفاع...

العثور على قطعة أثرية خلال بناء مسكن ببلدية “أولاد يحي خدروش”

عُثر يوم أمس الثلاثاء، على قطعة أثرية متمثلة في مجموعة من اللقى بمنطقة "تالفث"...