9 ديسمبر 2021 م

السعي لتوسيع منافذ ميناء جن جن التجارية للتوغل نحو العمق الإفريقي والإستحواذ على سوق البحر الأبيض المتوسط

الإقتصادالسعي لتوسيع منافذ ميناء جن جن التجارية للتوغل نحو العمق الإفريقي والإستحواذ...

شارك

أفاد به بيان لمجمع لافارج هولسيم للإسمنت، أنه تم يوم أمس بالجزائر العاصمة التوقيع على إتفاقية تسمح بتركيب وتشغيل أول محمل للسفن على مستوى ميناء جنجن (جيجل) بسعة تحميل تبلغ 750 طن في الساعة، ما سيسمح للجزائر بتصدير أكثر من 10 ملايين طن من الكلنكر.  

وتم التوقيع على هذه الإتفاقية بحضور كل من وزراء النقل والتجارة، وكذا طرف المجمع المتمثل في رئيس مجلس إدراة المجمع السيد “غربي سمير” وكذا الرئيس المدير العام لميناء جن جن السيد “عبد السلام بواب” على هامش الطبعة الخامسة للمعرض الدولي للنقل والخدمات اللوجستية.

ويضيف البيان ذاته أنه سيتم من خلال هذه الإتفاقية تركيب المعدات بسعة تحميل تبلغ 750 طن في الساعة على مستوى  ميناء جنجن وإتاحتها لجميع المشغلين الإقتصاديين النشطين في إنتاج وتصدير الكلنكر.

إذ سيسمح هذا الأمر بزيادة معدل تحميل السفن لتخفيض التكاليف الإضافية المنجرة عن غرامات التأخير، إضافة إلى الحفاظ على جودة المنتج وكذا حماية البيئة من خطر التلوث المائي.

كما سيشكل تشغيل محمل السفينة “شيبلودر” خطوة مهمة في تصنيع لوجستيات لتصدير الكلنكر من خلال السماح للجزائر بتصدير أكثر من 10 ملايين طن من الكلنكر مما يجعلها لاعبا رئيسيا في سوق البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا.

ويضيف البيان أنه ومن خلال هذه الإستثمارات، “تؤكد لافارج الجزائر طموحها لتنويع الدخل الخارجي بدون الهيدروكربونات، وكذا تسريع برنامجها التصديري الذي يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية التي تستهدف ضمان منافذ تجارية للمنتجات الوطنية.

وأوضح السيد عبد السلام بواب الرئيس المدير العام لميناء جن جن في تصريح لـ” جيجل الجديدة” أن تكلفة هذا المحمل قدرت بـ” 41″ مليار سنتيم، مبرزا أن هذه العملية ستسهم في تقليص مدة رسو السفن لمدة تصل إلى 5 أيام ، ما من شأنه تخفيض التكاليف ومساعدة المتعاملين الإقتصاديين النشطين على مستوى الميناء، مما سيفتح آفاق أكبر للإستحواذ على حوض البحر الأبيض المتوسط والتوغل نحو العمق الإفريقي.

محمد بوخروفة

اقرأ أيضاً

نحو تصنيع 3000 سخان مائي يعمل بالطاقة الشمسية بعد اختبار نجاعتها

كشف وزير الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة  زيان بن عتوي اليوم الثلاثاء من تيبازة لدى حضوره عرض النماذج الأولى  لسخانات مياه تعمل بالطاقة الشمسية...

197 إصابة جديدة، و3 وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة بالجزائر

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 197 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و3 وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة. هذا وتماثل 161 مريضا للشفاء خلال نفس الفترة ليرتفع إجمالي من...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

تباين في التصريحات بوزارة الصناعة بسبب ملف استيراد السيارات

وزير الصناعة:  دفتر شروط استيراد السيارات الجديد سيكون جاهزا شهر جانفي المقبل مدير الموارد البشرية...

جريمة قتل بشعة بحي الشيخ العيفة “فرماتو”

استيقظ صبيحة أمس سكان حي الشيخ العيفة "فرماتو"سابقا بسطيف على وقع جريمة قتل بشعة...

إنقاذ ثلاث أشخاص من عائلة واحدة من الاختناق

أنقذت مصالح الحماية المدنية بالمدينة الجديدة علي منجلي ولاية قسنطينة، 3 ضحايا من عائلة واحدة...

ظاهرة اختطاف الأطفال تعود من جديد

ظاهرة اختطاف الأطفال تعود إلى سطيف، حيث تم مؤخرا، اختطاف طفلة تدرس السنة 2...