9 ديسمبر 2021 م

التنسيق بين مؤسسة “المحروسة” و مؤسسة “كتامة أغريفود” بـ”جيجل” للوصول إلى (65-70) بالمائة من تلبية متطلبات السوق الوطنية من الزيت

الأخبار المميزةالتنسيق بين مؤسسة "المحروسة" و مؤسسة "كتامة أغريفود" بـ"جيجل" للوصول إلى (65-70)...

شارك

  • الجزائر ستتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي في آفاق (2023)

يشهد مصنع “كتامة أغريفود” بولاية “جيجل”، اهتماما كبيرا من طرف السلطات العليا، على رأسهم وزير الصناعة السيد “زغدار”، الذي أولى أهمية بالغة لهذا المورد والذي سينعكس بالإيجاب على الولاية والوطن ، خاصة مع إعادة بعث أشغاله التي كانت تعرف توقفا دام لسنوات، في ظل المشاكل و العراقيل التي عرفها، وهو ما أكده المسؤول الأول عن القطاع خلال تدشين إعادة بعث نشاط مؤسسة “المحروسة”  نهاية الأسبوع الماضي  بالعاصمة، وذلك بعد توقف دام أكثر من سنتين و نصف، و التي كانت تابعة للقطاع العمومي في سنة (2006).

وتم إعادة تسميتها “المحروسة” بعد قرارات العدالة القاضية باسترجاع العقار المصادر لمصنع الزيت لعلامة “صافية”، في إطار استراتيجية الحكومة في الانطلاقة الفعلية لكل المؤسسات المتوقفة، و تم في إطار قرار مجلس مساهمات الدولة، الشروع في الانطلاقة الفعلية لهذه المؤسسة و تحويل ملكيتها إلى الشركة القابضة “اقروديف” و انتقال التسمية إلى “المحروسة”.

و أوضح السيد” زغدار”، أن القدرة الانتاجية الحالية لشركة “المحروسة” تقدر بـ (130) طن يوميا، كما تم الموافقة على إطلاق مشروع رفع القدرة إلى (400) طن يوميا، و الذي سيتجسد ابتداء من شهر أبريل المقبل، بدعم من قرارات رئيس الجمهورية و كذا الوزير الأول.

كما سيسمح إطلاق الوحدة الثانية، حسب الوزير، من الاستجابة لنسبة (25) بالمائة لمتطلبات السوق الوطنية. من جهة أخرى، ذكر الوزير أن نفس العملية ستتم على مستوى مؤسسة ثانية لإنتاج الزيوت الغذائية، و التي تتواجد بولاية “جيجل” (وحدة كتامة أغريفود)، حيث انتقلت إلى مجمع “مدار”.و ستنطلق هذه الوحدة الانتاجية في غضون (14) شهر، حيث سيتم التنسيق بين مؤسسة المحروسة و مؤسسة “الكتامة” للوصول إلى (65-70) بالمائة من تلبية متطلبات السوق الوطنية.

و من خلال هذه الوحدات الانتاجية، إضافة لإنتاج القطاع الخاص، أكد الوزير أن الجزائر ستتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي في آفاق (2023)، و تصدير هذه المادة المكلفة لخزينة الدولة. و ذكر السيد “زغدار”، أن الجزائر تقتني هذه المادة المدعمة بالعملة الصعبة و بتكاثف جهود إطارات و عمال هذه المؤسسة سوف نصل إلى هذا التحدي بتحقيق الاكتفاء الذاتي لهذه المادة الاستراتيجية الحيوية.

المصالح الفلاحية بولاية “جيجل”، على قدم وساق لتشجيع زراعة السلجم الزيتي…

من جهة أخرى، و في إطار مجهودات المصالح الفلاحية لولاية “جيجل”، لتشجيع المنتوج المحلي و المتمثل في زراعة السلجم الزيتي، تعمل المديرية وعلى رأسها مديرة الفلاحة السيدة “آكلي”، على تنظيم خرجات ميدانية و حملات تحسيسة و توعية من أجل تعريف الفلاحين بهذا المنتج، والذي سيساهم بشكل كبير في تقديم الدعم لمصنع الزيوت الذي سينطلق في عملية الانتاج قريبا، مما يشكل مادة دسمة للمصنع كون عملية جلب المادة الخام من المنطقة يدفع بزيادة الانتاج و التقليص من التكاليف، حسب ما أكده المختصون في المجال لـ”جيجل الجديدة”، وهو ما يدفع بالمنطقة لخلق مناصب شغل  مباشرة و غير مباشرة و طريقة أخرى للتسهيل على الفلاحين بتسويق منتجاتهم من  هذه المادة.

شتوان.س

اقرأ أيضاً

الجزائر تقدم 100 مليون دولار لدعم دولة فلسطين

أعلن رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، عن تقديم الجزائر مساهمة مالية بقيمة 100 مليون دولار لدولة فلسطين الشقيقة. وقال رئيس الجمهورية،السيّد عبد...

(65) سنة فما فوق للدخول إلى دار المسنّين يؤجل بقاء المشردين...

يعدّ السّن القانوني للتّكفل بالأشخاص دون مأوى بدار المسنّين عائقا أمام مصالح النشّاط الاجتماعي والتّضامن للتكفل بالأشخاص المشردين بدون مأوى. فالعديد من الأشخاص المشرّدين بدون...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

تباين في التصريحات بوزارة الصناعة بسبب ملف استيراد السيارات

وزير الصناعة:  دفتر شروط استيراد السيارات الجديد سيكون جاهزا شهر جانفي المقبل مدير الموارد البشرية...

جريمة قتل بشعة بحي الشيخ العيفة “فرماتو”

استيقظ صبيحة أمس سكان حي الشيخ العيفة "فرماتو"سابقا بسطيف على وقع جريمة قتل بشعة...

إنقاذ ثلاث أشخاص من عائلة واحدة من الاختناق

أنقذت مصالح الحماية المدنية بالمدينة الجديدة علي منجلي ولاية قسنطينة، 3 ضحايا من عائلة واحدة...

ظاهرة اختطاف الأطفال تعود من جديد

ظاهرة اختطاف الأطفال تعود إلى سطيف، حيث تم مؤخرا، اختطاف طفلة تدرس السنة 2...