9 ديسمبر 2021 م

اعتماد طريقة جديدة لحساب معدل النجاح في شهادة البكالوريا

الحدثاعتماد طريقة جديدة لحساب معدل النجاح في شهادة البكالوريا

شارك

الأساتذة في “جيجل” بين مؤيد ومعارض

كشف يوم أمس ، المفتش المركزي بوزارة التربية لوسائل إعلامية، عن عزم الوزارة اعتماد طريقة جديدة في احتساب معدلات النجاح في شهادة البكالوريا، واحتساب المعدل السنوي للتلميذ.

تعتزم الوزارة حسب المفتش المركزي “بلعور بوعلام” مستقبلا، اعتماد طريقة جديدة في حساب معدلات النجاح في شهادة البكالوريا، حيث تدرس خيار جعل الانتقال إلى الجامعة بحساب المعدل العام السنوي زائد معدل البكالوريا، وكشف في سياق آخر عن انطلاق الوزارة في عمليات تكوين الأساتذة المسؤولين عن إعداد أسئلة البكالوريا، مؤكدا على “ضرورة خلو الأسئلة من الغموض والتأويل”، أي اعتماد الطرح المباشر في مستوى فهم التلاميذ. جاء هذا التصريح بعد أيام قليلة عن إعلان الوزارة إلغاء امتحان شهادة التعليم الابتدائي، و التي لاقت قبولا كبيرا من الأساتذة و نقابات القطاع،  التي أكدت لـ “جيجل الجديدة” عن تأييدها للقرار، بالنظر إلى سن التلاميذ و ما يسببه لهم ذلك نفسيا ومعنويا نتيجة ما يلاحظونه من بروتوكول تنظيم الامتحان من وجود شرطة، وحماية،وثلاث حراس في القاعة و تغيير المؤسسة.

بينما تباينت آراء  أساتذة التعليم الثانوي حسب تصريحات لـ “جيجل الجديدة”، حول طريقة حساب معدلات النجاح في شهادة البكالوريا خلال الساعات الأولى من الإعلان عنها، حيث لقيت قبولا لدى البعض، وبحسب هؤلاء، فإن احتساب معدل النجاح السنوي يصب في صالح التلميذ، خصوصا التلاميذ الذين يعانون رهاب الامتحانات بالنظر للعديد من الحالات التي شهدها الأساتذة خلال مسيرتهم المهنية، وكذا خصوصية المرحلة، كما أن العملية لن تشكل فارقا  كبيرا حسبهم، إذ يتم احتساب المعدل السنوي في عمليات الإنقاذ كما جرت العادة. من جهة أخرى عارض البعض الطرح الذي قدمته الوزارة و اعتبروه طريقا نحو تزييف نتائج البكالوريا، من خلال تضخيم علامات التلاميذ خلال الامتحانات الفصلية، و اتاحت المجال للتلاعبات خلال الامتحانات الفصلية.

مريم.ح

اقرأ أيضاً

الدرك الوطني يوقف شخصا ويحجز مؤثرات عقلية بميلة

في إطار مكافحة الجريمة بشتى أنواعها، تمكنت وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بميلة من توقيف شخص يدعى )ه.ع/ر( البالغ من العمر 21 سنة، بحوزته مؤثرات عقلية.  وحسب بيان  لخلية الاتصال...

أزيد من 2.5 مليار سنتيم ترصد لعمليات إنجاز شبكتي التطهير و...

بعد انتظار طويل ومتاعب الصرف العشوائي للمياه المستعملة وما يشكله من تلوث ومخاطر صحية، استفادت عدة قرى وتجمعات سكانيةبتيزي نبشار شمال غرب الولاية مؤخرا،...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

جريمة قتل بشعة بحي الشيخ العيفة “فرماتو”

استيقظ صبيحة أمس سكان حي الشيخ العيفة "فرماتو"سابقا بسطيف على وقع جريمة قتل بشعة...

إنقاذ ثلاث أشخاص من عائلة واحدة من الاختناق

أنقذت مصالح الحماية المدنية بالمدينة الجديدة علي منجلي ولاية قسنطينة، 3 ضحايا من عائلة واحدة...

ظاهرة اختطاف الأطفال تعود من جديد

ظاهرة اختطاف الأطفال تعود إلى سطيف، حيث تم مؤخرا، اختطاف طفلة تدرس السنة 2...

الأمن الحضري الخارجي ماسينيسا يوقف شخصين

تمكنت قوات الشرطة بالأمن الحضري الخارجي ماسينيسا بأمن دائرة الخروب في إطار مواصلة لجهود مصالح امن...