24 يناير 2022 م

إحصاء أكثر من 15 ألف طفل من ذوي الإعاقة بولاية “جيجل”

الرئيسيةإحصاء أكثر من 15 ألف طفل من ذوي الإعاقة بولاية "جيجل"

شارك

أحصت مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية جيجل، ما لا يقل عن 15 ألف شخص من ذوي الإعاقة، من مختلف الفئات العمرية، موزعين على 4 مراكز وملحقة خاصة، بالموازاة والاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، المصادف لـ 3 من شهر ديسمبر الجاري من كل سنة.

كشف مدير النشاط الاجتماعي السيد “عيسو رابح” مؤخرا لجيجل الجديدة عن إحصاء ما يزيد عن 15 ألف طفل من ذوي الإعاقة تعددت بين إعاقة ذهنية،  حركية، سمعية، بصرية و متعددي الإعاقات،  يتوزعون عبر 4 مراكز و ملحقة، من بينها مركزين خاصين للاهتمام بذوي الإعاقة الذهنية، أحدهما يتواجد ببلدية جيجل والآخر على مستوى بلدية الطاهير، أما المركز الجهوي الخاص بذوي الإعاقة الحركية، يظم أطفال من مختلف الولايات يتضمن النظام الداخلي و مركز ذي الإعاقة السمعية.

أوضح “عيسو رابح” أنها تعتمد طريقة خاصة للتدريس، طاقة استيعابها 180 طفل، بالإضافة إلى المركز النفسي البيداغوجي المتخصص في المتابعة النفسية و البيداغوجية  للأطفال المصابين بطيف التوحد، إذ تحصي ولاية جيجل أزيد من  300 طفل مصاب بالتوحد، كما تتضمن الولاية 3 جمعيات تتكفل بهذه الفئة من بينها جمعية حنين.

وأشار من جهته السيد “عيسو”، إلى تكفل مصالحه بهاته الفئة بشكل مستمر، انطلاقا من السنوات الأولى من حياة الطفل وصولا إلى إشراكهم في الحياة المهنية، كما تمّ في هذا المسعى إدماج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة مهنيا، انطلاقا من برنامج 1 بالمئة، الذي يسمح هذا الأخير بتوظيف فئة المعاقين في مختلف المؤسسات وأجهزة الدولة.

” عيسو رابح “، أوضح في نهاية حديثه، عن سعي قطاع التضامن في تقديم يد العون للمعاقين، من أجل تحقيق استقلالهم المالي والاقتصادي، بما يلبي رغباتهم واحتياجاتهم اليومية، في انتظار مخرجات القانون الجديد، الذي يطالب برفع نسبة الإدماج لهذه الفئة الخاصة إلى 3 %، وتطبيق إجراءات ردعية في حق المخالفين له، وعن مخططات مديرية النشاط الاجتماعي، أشار ذات المتحدث إلى سعي مصالحه لتأسيس مركز لذوي الإعاقة الذهنية بالمنطقة الشرقية بمنطقة “بلغيموز”.

والجدير بالذكر أن مديرية النشاط الاجتماعي للولاية أحيت مؤخرا اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الموافق لـ 3 ديسمبر من كل سنة، أين أقامت احتفالات ونشاطات ثرية لهذه الفئة.

مريم.ح/ هاجر بوقليع

اقرأ أيضاً

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

رئيس الجمهورية يحل بمصر في زيارة عمل و اخوة

حل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بعد ظهر يوم الاثنين بجمهورية مصر العربية...

إجبارية التلقيح ضد كورونا تخلق جدلا واسعا بين الأطباء والمختصين

تسبب تنامي مؤشرات الحالات المرضية بالفيروس التاجي ومتحوراته، في تأزم الوضعية الوبائية الصحية الحالية،...

“جفت” الزيتون، اقتصاد دائري وتجارة مربحة للعملة الصعبة يعزز فرص الاستثمار …”جيجل”ستكون أنموذجا لذلك

ولاية "جيجل" تمتلك (22)،ألف هكتار من مساحات أشجار الزيتون،و تحفيز  الشباب حاملي المشاريع المقاولاتية ...

الشروع في عملية تلقيح مستعملي الصحة بالعديد من المؤسسات الاستشفائية بـ “جيجل”

تنطلق ابتداء من اليوم الإثنين، على مستوى العديد من المؤسسات الاستشفائية بولاية جيجل، حملة...
%d مدونون معجبون بهذه: