24 أكتوبر 2021 م

أسعار الحديد ستبقى مرتفعة ولن تشهد تراجعا إلا بعد سنتين أو أكثر

الأخبار المميزةأسعار الحديد ستبقى مرتفعة ولن تشهد تراجعا إلا بعد سنتين أو أكثر

شارك

عملية نقل خام الحديد من المناجم نحو ميناء “مستغانم” تستغرق مدة طويلة.

رغم الشراكة الصينية في إنجاز قطار لنقل الحديد العملية ليست سهلة.

الشح الموجود في الموارد المالية والأزمة الاقتصادية للبلاد يؤثر على ذلك.

أكد الخبير الاقتصادي البروفيسور “سليمان ناصر” عضو الجمعية الوطنية للاقتصاديين الجزائريين (ANEA)، وعضو كونفدرالية إطارات المالية والمحاسبة (CCFC) في تصريح لـ”جيجل الجديدة” بأن أسعار الحديد ستبقى في ارتفاع ولن تشهد تراجعها إلى بعد سنتين أو أكثر رغم تسريع وتيرة الأشغال على مستوى منجم “غار جبيلات” وإدخاله حيز الخدمة قريبا.

وهو ما شدد عليه وزير الطاقة والمناجم السيد”محمد عرقاب”مؤخرا، أين طالب بضرورة وضع برنامج وخطة عمل لتجسيد مختلف المشاريع المنجمية، في أقرب الآجال، على رأسها مشروع “غار جبيلات”، الذي يعول عليه الشعب الجزائري من أجل خفض أسعار الحديد التي تعرف ارتفاعا كبيرا في الآونة الأخيرة نتيجة استيراد خام الحديد من الخارج وهو ما سبب في ارتفاعه حسب ما أكده المسؤولون على مصنع “بلارة” لكن جلب هذا الخام من منجم “غار جبيلات” سيساعد على خفضه حسبهم.
وفي هذا الصدد، يؤكد الخبير الاقتصادي “سليمان ناصر” في تصريحه لـ”جيجل الجديدة”، بأن استغلال “غار جبيلات” جاء طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد “عبد المجيد تبون” الذي أمر باستغلال مختلف المشاريع المنجمية والتي تكون خارج المحروقات، وفي هذا الإطار وحسب نظرتي الشخصية يقول محدثنا بأن دخول هذا المنجم لن يساعد في خفض أسعار الحديد في الآجال القصيرة سواء خلال شهر أو شهرين أو حتى عام.
لأن بداية استغلال هذا المشروع تستغرق وقت طويل ومعروف أنه مجمد منذ عهد الاستعمار، وعملية الإنتاج لا تتم مباشرة إلا بعد شهر أو شهرين أو حتى ستة (06) أشهر وبالتالي حسب اعتقادي لا يمكن التكلم عن خفض الأسعار في الآجال القصيرة وهذا الانخفاض يمكن أن يكون إلا بعد دخول المنجم حيز الاستغلال والإنتاج وتكثر البضاعة في السوق ونظرا لقاعدة العرض والطلب سيشهد انخفاض سعر الحديد.
من جهة أخرى، يؤكد ذات المتحدث بأن مشروع إنجاز قطار بالشراكة مع الشركات الصينية والذي يساعد في حمل خام الحديد من المنجم إلى ميناء “مستغانم” انطلاقا من “غار جبيلات”الواقع بين ولايتي “بشار” و”تندوف”، هذا الأخير يستغرق وقتا طويلا نظرا لطبيعة الصحراوية وهذا الأمر ليس بالسهل، ويمكن القول هنا، بأن الحديث عن انخفاض الأسعار لن يكون إلا بعد توفير النقل والمتمثل في السكة الحديدية والانخفاض مستحيل أن يكون في هذه الأشهر بل مستقبلا. كما أن عملية خفض الأسعار مرهونة بوتيرة الإنجاز وحتى ولو كان بالشراكة مع الصينيين فإنه يتطلب مصاريف، خاصة ونحن نعيش شح في الموارد المالية والأزمة الاقتصادية التي تعيشها الجزائر كلها تأخذ بعين الاعتبار.
للعلم، تعمل وزارة الطاقة والمناجم حول العديد من الملفات المتعلقة بالمشاريع الهيكلية المبرمجة لتجسيد المشاريع المنجمية الكبرى التي تعتبر انشغال وطني وخيار استراتيجي نظرا لما تزخر به بلادنا من ثروات طبيعية ومن موارد معدنية معتبرة وفقا لرؤية ديناميكية تدمج جميع المكونات المختلفة من بحث واستكشاف إضافة إلى الاستغلال والتثمين بهدف تنويع الاقتصاد الوطني وخلق الثروة وتوفير حاجيات الوطن من المواد الأولية وتصدير الفائض وكذا خلق فرص للعمل”حسب ذات المصدر. وهو ما أكده السيد “عرقاب”، والذي طالب بضرورة وضع برنامج وخطة عمل لتجسيد في أقرب الآجال مختلف المشاريع المنجمية وعلى رأسها مشروع غار جبيلات، مشاريع الفوسفاط، الرصاص والزنك والباريت وكذا مشاريع مناجم المنغنيز”.
وللتذكير، فإن نائب المدير العام للشركة الجزائرية القطرية السيد “سفيان شايب الستي” وفي تصريحه لـ”جيجل الجديدة” مؤخرا، أكد بأن السوق العالمي تتحكم فيه الصين بنسبة تقدر بـ (65) بالمائة إنتاجا واستهلاكا وبعد انتعاش الاقتصاد العالمي خاصة في الصين والولايات المتحدة الأمريكية، حدث طلب مفاجئ على خامات الحديد وهو ما خلق أزمة ارتفاع الطلب مقابل العرض، الأمر الذي ساهم في ارتفاع أسعار خامات الحديد بضعفين ونصف حيث قفزت من (50) دولار للطن إلى (170) دولار للطن، وعندما ترتفع أسعار الخامات سيرافقها ارتفاع أسعار الحديد يضيف ذات المتحدث.

شتوان. س

اقرأ أيضاً

كوفيد-19: 70إصابة جديدة، 59 حالة شفاء و3 وفيات

سجلت 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) وثلاث وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر، فيما تماثل 59 مريضا للشفاء، حسب ما أفادت به...

ارتفاع أسعار خام برنت إلى 86 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط, هذا الخميس, لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة مع استمرار انخفاض مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة. وارتفع سعر مزيج "برنت"...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

ارتفاع أسعار خام برنت إلى 86 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط, هذا الخميس, لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة مع استمرار...

تحيين8000 متعامل اقتصادي لسجلاتهم التجارية وفق النظام الجديد

اكد المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة و ترقية الصادرات خالد بوشلاغم عن تحيين...

هل سينجح قانون المضاربة الجديد في انتشال الباعة من منطق الاحتكار ومضاعفة الأسعار؟

يستمر الباعة في فرض منطقهم على البسطاء من المواطنين فيما يتعلق برفع الأسعار، خصوصا...

تسوية وضعية أعوان الحماية المدنية الحاملين لشهادات جامعية في التخصصات الأدبية

أفادت مصادر مطلعة عن سعي وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية لتسوية وضعية أعوان...