9 ديسمبر 2021 م

آباء يُلَقِّنون أبنائهم الصيد بالسنارة لتأمين سلوكهم الحياتي

مجتمعآباء يُلَقِّنون أبنائهم الصيد بالسنارة لتأمين سلوكهم الحياتي

شارك

شهدت شواطئ البحر بولاية جيجل عامة في الآونة الأخيرة التي تزامنت مع زيادة منسوب البحر من المياه، ووفرة الأسماك والحوت، حيث تأكد ذلك حال الصيد، ولوج آباء عوالم الصيد بالسنارة مُرفقين بأبنائهم من سِنِّ 14 و16 سنة.

وذكر لنا آباء تقرَّبنا منهم نهار الأحد من الأسبوع الجاري على مُستوى شواطئ بحرية من ولاية جيجل، على غرار شاطئي سيدي عبد العزيز المركزي، لجناح، وصخر البلح، على أنهم يلجون ذات الشواطئ رفقة أبنائهم، ذلك لتخليصهم من فراغ تمضية الوقت في خلال الأيام التي لا يدرسون بها، وهم على خُطى تعليهم أبجديات وحِكمة صيد الأسماك والحوت على صعيد الشواطئ في حال الفراغ، حيث أنهم يُمكنون أبنائهم حالياً من الإستمتاع بنزهات بحرية، فيما يركزون وقتهم على الصيد بالسنارة، وواصل ذلكم الآباء حديثهم لطاقمنا “جيجل الجديدة” على انفرادٍ من أبنائهم، لقد قرَّرنا مُصاحبة أبنائنا ليس على مُستوى شواطئ بحرية فقط، بل كلما أتيحت لنا الفُرصة في خلال النهار من أيام الأسبوع، ونحن نتحادث إلى أبنائنا في الديار، فنحن نريد من وراء سلوكنا مع أبنائنا الحفاظ على سلوكاتهم من أي انحرافٍ قد يخطر على بالهم، فمعاملتنا لأبنائنا عن قُرب وتواصل يجعلهم يكتسبون سلوكاتٍ محمودة، وبصريح العبارة فلا يُمكننا إخفاء خوفنا على أبنائنا من ولوج عالم المُخدِّرات، لذلك فكما ترون بأم أعينكم، وكما وجدتمونا من باب الصدفة نُعلِّم أبنائنا الصيد بالسنارة، ونتحادث إليهم بشأن معارفنا البحرية ومعارف حياتية أخرى.

الأكل سوياً والمُزحات والجري زاد من الصحبة:          

ذكر لنا الآباء الذين أمضينا رُفقتهم وقتاً من أجواء العائلية الآثرة، أنهم تمكنوا في خلال فترة قصيرة من الزمن من كسب وِدِّ ومشاعر أبنائهم، فهم يستمعون إلى النصح، ويُحبِّدون مراجعة دروسهم في الديار، على حال طلبٍ من الآباء، ذلك أنهم خلقوا لهم أجواء بحرية مكنتهم من تنفيس أعباءٍ وأخرى، وينصح ذلكم الآباء من خلال طاقمنا اليوم كل الآباء بإقليم ولاية جيجل إلى مُصاحبة أبنائهم من أجل بث حُسن السيرة لديهم وإنجاحهم في الحياة.                

         نجيب تيباح

اقرأ أيضاً

الجزائر تقدم 100 مليون دولار لدعم دولة فلسطين

أعلن رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، عن تقديم الجزائر مساهمة مالية بقيمة 100 مليون دولار لدولة فلسطين الشقيقة. وقال رئيس الجمهورية،السيّد عبد...

(65) سنة فما فوق للدخول إلى دار المسنّين يؤجل بقاء المشردين...

يعدّ السّن القانوني للتّكفل بالأشخاص دون مأوى بدار المسنّين عائقا أمام مصالح النشّاط الاجتماعي والتّضامن للتكفل بالأشخاص المشردين بدون مأوى. فالعديد من الأشخاص المشرّدين بدون...

آخر الاخبار

الأكثر قراءة

نختار لك

نهار للآباء لتلطيف مزاج أطفالهم وصُحبتهم في ولاية جيجل

شهدت شوارع ورياض الألعاب وحدائق التسلية نهار أمس الثلاثاء على مُستوى إقليم ولاية جيجل...

انتعاش تجارة الهدايا على مستوى ولاية “جيجل”

شهدت مختلف شوارع مدينة جيجل، مؤخرا، انتشار محلات ومتاجر بيع الهدايا في سابقة أثارت...

إحصاء أكثر من 15 ألف طفل من ذوي الإعاقة بولاية “جيجل”

أحصت مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية جيجل، ما لا يقل عن 15 ألف شخص...

طرقات مهترئة.. مشاريع متوقفة ومواطنون في وجه الإعصار

عرفت عاصمة الكورنيش خلال الأيام القليلة الماضية، اضطراب جوي رافقه تساقط كثيف للثلوج ميّز...